عزيزي .. عزيزتي

هذه أسئلة سبعة في إجابتها شرح مبسط لماهية سلاسل الكتل أو البلوك تشين التي بتنا نسمع عنها كل يوم:

س1ما هو البلوك تشين أو ما هي سلسلة الكتل؟
ج1 البلوك تشين هو ببساطة دفتر حسابات أو لائحة أحداث غير قابلة للاختراق، أي ليس بمقدور أحد أن يغير من ترتيب أحداثها أو مضامينها.

س2 ما هي هذه الأحداث؟
ج2 يمكن لهذه الأحداث أن تكون سلسلة أحداث عقارية لبيع أو شراء أو تغيير ملكيات أو يمكن أن تكون ذات طبيعة مالية تتمثل في تحويلات مالية أوشراء أسهم أو معاملات تجارية تعبر عنها حركة بضائع أو غيرها في كل منحى من مناحي الحياة.

س3 أين تحفظ هذه السلسلة؟
ج3 بخلاف الوثائق التقليدية، هذه السلسلة لا تحفظ في مكان مركزي كالبنك أو الدائرة العقارية وإنما تتواجد على ملايين الحواسيب حول العالم ويتم تحديثها لحظياً مما يجعل أي طرف معني بسلسلة معينة مطلعاً على تطور وضع أحداثها لحظيا.

س4 ما الذي يضمن مشروعية عملية البيع والشراء وغيرها على البلوك تشين؟
ج4 المشروعية في عالم البلوك تشين خاضعة لبرامج خوارزميات أو أحجيات رياضية معقدة يتبارى معدّنون يمكن تشبيههم بالمحققين لحلها، والحلول يتم التعبير عنها عبر توليد رموز رقمية تمثل التطور الذي طرأ على حالة البلوك تشين. وبالتالي فإن كان أحدهم بصدد بيع قطعة أرض لا يملكها فإن سلسلة الكتل ستبيّن عدم مشروعية ملكيته وبالتالي عدم أحقيته في إجراء عملية البيع.

س5 ماذا لو تم اختراق سلسلة الكتل؟
ج5 يعتبر هذا الأمر صعباً للغاية لأن المعدّنين يمثّلون طاقةً حاسوبيةً هائلة يتطلب اختراقها  تنسيقاً دقيقاً بين كومبيوترات كثيرة جداً لا تخضع لسلطة مركزية.

س6 هل هناك خطة لدخول عالم سلاسل القيم في البلدان العربية؟
ج6 نعم، هذا أمر واقع، مدينة دبي على سبيل المثال وفي إطار دبي الذكية، تقوم بتحويل كافة معاملات بيع وشراء العقارات وكذلك التصرف في المركبات والحصول على الرخص التجارية إلى عالم سلسلة الكتل.

س7 ما الفرق بين البلوك تشين والعملة الرقمية، أو العملة المشفرة؟
ج7 …. العملات المشفرة هي إحدى الأدوات التي يمكن استخدامها في تكنولوجيا سلاسل القيمة وهي تمثل في هذا المجال عملات رمزية يتم استخدامها لإتمام الصفقات.

مع محبتي…

زينة.


Don`t copy!